الجمعة، 27 أبريل 2018

وظائف المغنيسيوم في الدماغ

المغنيسيوم
               تعتمد وظائف الدماغ الصحي على تجهيز ثابت من الطاقة الكيماوية الحيوية، وعند نقص المغنسيوم بشكل مزمن يحدث اضطراب في القوة الأيضية في الدماغ.
يحتاج الدماغ إلى المغنسيوم لعدة أسباب أهمها:
يحتاج الدماغ إلى المغنسيوم لبناء طبقة الميلين الواقية التي تعزل الألياف العصبية.
ينشط المغنسيوم إنزيم رئيسى في أغشية الخلية وذلك لتنظيم توازن الصوديوم والبوتاسيوم، وهذا التوازن ضروري جداً للنشاط الكهربائي للخلايا العصبية.
ينشط المغنسيوم كل الأنزيمات الرئيسية التي تحتاجها الخلايا العصبية لإنتاج الطاقة من الجلوكوز على شكل جزيئات ATP وخزنه وعدم إهداره.
أكثر من 300 أنزيم مختلف في الجسم بحاجة إلى المغنسيوم ليقوم بوظائفه الأيضية التي يتطلبها المخ ليعمل بشكل سليم.
المغنسيوم ضرورى لتنشيط أنزيم (D6D) الذي يحول الأحماض الدهنية الغذائية إلى أحماض DHE من النوع أوميجا -3 وهى أهم وأكثر الأحماض الدهنية وفرة في الدماغ، حيث أن نقصه يسبب اضطرابات عصبية عديدة أهمها ضعف الانتباه والنسيان.
عوامل وأعراض فقدان المغنسيوم
               هنالك العديد من العوامل التي تساعد على فقدان المغنسيوم من الجسم أهمها الإجهاد الناتج عن التمارين الحادة، كما أن الكحول والمخدرات لها أكبر الأثر على خسارة الجسم للمغنسيوم، وينتج عن فقدان المغنسيوم هلوسة وهياج واضطرابات بالذاكرة وهذيان.
عندما تشعر بأن الضوضاء من حولك أصبحت أكثر شدة، والأضواء أكثر بريقاً، وردود أفعالك أكثر حدة ومبالغة فهذه إشارات بارزة لنقص المغنسيوم.
يوجد المغنسيوم في العديد من الأطعمة بكميات صغيرة، لكثير من الفواكه والخضروات والحبوب يمكن لها أن تلبي احتياجاتك اليومية من المغنسيوم، كما أن الماء ممكن أن يكون مصدر جيد للمغنسيوم وخاصة الماء العسر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق