السبت، 28 أبريل 2018

فوائد الحليب واللبن الرائب للدماغ


الحليب
       يحتوي الحليب على كمية ممتازة من الكالسيوم المغذى للعظام والهام لعمل الموصلات العصبية والذي يرتبط وجوده بتقليل نسبة الرصاص في الدم أحد الأسباب الهامة لإعاقة عمل الذاكرة وعملية التذكر، حيث أظهرت الدراسات وجود تناسب عكسي بين نسبة الرصاص والكالسيوم في الدم.
               أيضاُ يحتوي الحليب على البوتاسيوم الضروري لحسن نقل وتوصيل المنبهات العصبية في المخ وبالتالى برمجة المعلومات في المخ.
               يجب الحذر من تسخين الحليب لمدة طويلة أو تكرار تسخينه مما يفقده الكثير من محتوياته من الكالسيوم لالتصاقها بالوعاء أو تحولها إلى مركبات صعبة الهضم.
الحليب غذاء مثالي للطلاب والمشتغلين بتقوية عقولهم، وقد أخذت بعض الحكومات العربية والغربية بتوزيع الحليب على طلاب المدارس في الفترات ما بين الحصص، كذلك يعتبر المشروب المثالي للموسيقيين والأدباء والشعراء والفنانون.
اللبن الرائب
               من المعروف أن اللبن هو أحد أهم منتجات الحليب بعد تخميره بخميرة حامض اللاكتيك، هذه الأنواع من الخمائر تعيق نمو بعض الميكروبات الضارة في الأمعاء فهو يعتبر مطهر ممتاز للأمعاء ويمنع التعفنات المعيوىة والتخمرات والغازات التي تسبب ضعف الجسم وانحطاط قواه بتقدم السن.
               تعتبر أمعاء الإنسان مستودع لبعض الجراثيم، وهى سبب في أمراض كثيرة وخطيرة، وقد اظهرت إحدى الدراسات أن اللبن له قدرة عظيمة على تطهير الأمعاء، فهو يحتوي على بلايين البلايين من العصيات اللبنية المقاومة للجراثيم المعوية، كما أظهر العلماء ان تناول اللبن الرائب باستمرار يساعد على تطهير الأمعاء من الجراثيم ومنع حدوث التحللات والتعفنات التي تؤدي إلى التسمم وبالتالى تساهم في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة المتمثلة في الوهن والجفاف، كل هذه الأعراض عوامل فعالة لتراخي عمل المخ والذاكرة.
اقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق