الأحد، 29 أبريل 2018

فائدة القمح للدماغ


القمح
               يعتبر القمح في قمة الأغذية الشائعة في البلدان العربية، فهو المادة الخام لصناعة لخبز والكعك والفطائر المختلفة وهو المادة الخام لصناعة الدقيق بمعظم انواعه.
               تتكون حبة القمح من ثلاث أجزاء، القشرة الخارجية أو ما تعرف بالنخالة
وهى أغنى أجزاء الحبة بالفيتامينات والمغذيات المقوية للمخ والذاكرة بصفة عامة لاحتوائها على فيتامين ب1، ب2، ب6، هـ، إضافة إلى الفسفور الذي يغذى الدماغ والأعصاب والحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين للمخ، الأندوسبيرم وهو الجزء النشوى من الحبة والذي يصنع منه الدقيق الأبيض، الجنين ويتمركز في زاوية من زوايا الحبة وهو الجزء الغني بالدهن إضافة إلى الفيتامينات.
               انتشر في العصر الحالي أنواع كثيرة من المخبوزات والتي تخلو معظمها من الفائدة المرجوة وذلك عائد إلى استخدام الدقيق الأبيض في صناعتها والذي تم نزع النخالة منه، لذلك يفضل دائما تناول المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأسمر مثل الخبز الأسمر.
               بينما تعتبر منتجات الدقيق الأبيض ضارة ومؤذية لعمل المخ والدماغ وذلك لتكونها من مواد نشوية سريعة التسكر فيتم تمثيلها بواسطة الأنسولين وبالتالى تصل جرعة سريعة من السكر إلى الدم لا تلبث أن تهبط سريعاً وبالتالي يقل دخل الدماغ من الجلوكوز اللازم لنشاط الدماغ والذي يعتبر بمثابة الغذاء الرئيسي للمخ.
اقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق