الأربعاء، 25 أبريل 2018

أهمية حامض الفوليك (فيتامين ب9) للدماغ


       حامض الفوليك
      أجريت دراسة في مستشفي رادكيلف بالمملكة المتحدة لمعرفة تأثير حامض الفوليك منفرداً أو مع مجموعة أخرى من الفيتامينات على القدرات العقلية والحالة المزاجية.
      أظهرت هذه الدراسة أن حامض الفوليك له أهمية قصوى في تطور الجهاز العصبي المركزى، فنقص حامض الفوليك عند الجنين الناتج عن نقصه لدى الأم الحامل في شهورها الأولى يؤدي إلى عيوب خلقية في المستقبلات العصبية، وقد بينت الدراسة أن تناول حامض الفوليك الصناعي يؤدي إلى تحسن الوظائف الإدراكية والوقاية من خطر الزهايمر المسئول عن النسيان لدى المسنين، كما أنه مهم كمرافق لفيتامين ب12 للوقاية من فقر الدم الخبيث.
      تؤكد دراسة حديثة أجراها الدكتور توماس في مركز علم الأعصاب الخلوى بجامعة ماسوشوستس بأمريكا بأن تناول حامض الفوليك له تأثير إيجابى في منع التأثير السام للزرنيخ على الأعصاب.
      يوجد حامض الفوليك في الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ وغيرها من الخضروات داكنة الخضرة، كما أن الكبد والكلى غنية بالفيتامين يوجد أيضاً في البرتقال والبقول الخضراء بكمية جيدة، إلا أنه يجب ملاحظة أنه يتم فقد كميات كبيرة من الفيتامين أثناء تخزينه وتسويقه وإعداده وطهيه.
               أجريت في السويد دراسة حول تاثير مستوى حامض الفوليك وفيتامين ب12 على قوة الذاكرة لدى المسنين.
هدف هذه الدراسة هو معرفة التأثير المنفصل والمشترك بين فيتامين ب12 وحامض الفوليك على الذاكرة. كانت الدراسة على أربع مجموعات من المسنين الأصحاء أعمارهم بين 90 و101 سنة:
o     مجموعة ذات مستوى طبيعى من ب12 وحامض الفوليك.
o     مجموعة ذات مستوى منخفض من ب12 وحامض الفوليك.
o     مجموعة ذات مستوى طبيعى من ب12 ومستوى منخفض من حامض الفوليك.
o     مجموعة ذات مستوى منخفض من ب12 ومستوى طبيعى من حامض الفوليك.
عرضت المجاميع الأربع لاختبارات الذاكرة وأظهرت النتائج أن نقص حامض الفوليك ارتبط بضعف الذاكرة بشكل أكبر.
       حامض الفوليك توأم لفيتامين ب12 في أهميته لإيصال الأوكسجين إلى الدماغ 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً جرعة مناسبة لرعاية خلايا المخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق