الأحد، 22 أبريل 2018

فوائد فيتامين ج وفيتامين هـ للدماغ


فيتامين ج وفيتامين هـ
       إن لفيتامين هـ سمعة يستحقها كمانع قوي للتأكسد, وحفظ صحة القلب, ينتج الدماغ الكثير من الجذور الحرة الناتج عن عملية الأكسدة بشكل أكبر من باقي أعضاء الجسم الأخرى, لذلك فهو بحاجة إلى معين لا ينضب من مضادات الأكسدة لتفادي الميل نحو الهبوط الإدراكي مع تقدم العمر
       أظهرت دراسة في شيكاغو بأن المسنين الذين تناولوا الكم الأكبر من فيتامين هـ كانو أقل عرضة للهبوط الإدراكي، وتظهر دراسةأخرى أهمية فيتامين هـ في وجود فيتامين ج كمضادات فعالة للأكسدة، إذ توصي هذه الدراسة بتناول فيتامين ج كمرافق للكميات العالية من فيتامين هـ


            يعتبر فيتامين هـ مانع تأكسد قابل للذوبان في الدهون بخلاف فيتامين ج الذائب في الماء, لذلك فإن فيتامين هـ يعتبر هو الفتيامين الحاسم في حماية الدماغ من الأكسدة وذلك لأن الدماغ يتكون بشكل رئيسي من الدهون. كما يساعد فيتامين هـ على تقديم أوكسجين أكثر إلى الدماغ ويقوم بتذويب جلطات الدم وتأمين تخثر صحيح للدم.

         يوجد فيتامين هـ بكميات صغيرة في كثير من النباتات، إلا  أن أهم المصادر هي الزيوت النباتية، وأغناها زيت جنين القمح, وزيت البذور، كما أن النباتات الخضراء مثل الخص والكرنب مصدر جيد للفيتامين ، كما يوجد في صفار البيض واللبن والزبد والكبد والمكسرات.

       في أحدى الدراسات التي أجراها المعهد القومي الأمريكي للشيخوخة وجد أن إعطاء مرضى الزهايمر من ذوي الحالات المتوسطة جرعة كبيرة من فيتامين هـ بلغت2000 وحدة دولية يوميا لمدة سنتين أدت إلى عدم تدهور حالاتهم نتيجة للمرض، وأصبحو قادرين على الإعتناء بأنفسهم لفترة أطول (الإستحمام، اللبس، الوظائف الحياتية) بالمقارنة مع اقرانهم الذين تناولو كبسولات وهمية, وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة لانست البريطانية وجدت أن حوالي 60% من مرضى الزهايمر لديهم نقص واضح في فيتامين هـ.

   يتنازل جزيء فيتامين ج بإحدى الإلكترونات لتحفظ الجسم من هجوم الجذور الحرة، ويحتاج الدماغ بشكل خاص إلى فيتامين ج بحدود أعلى 100 مرة من أي عضو آخر بالجسم. كما يدخل فيتامين ج إلى خلايا الدماغ بسهولة وذلك لتشابه تركيبه بالجلوكوز، فهو يستعمل لتكوين الموصلات العصبية الدوبامين والنوربينفيرين كما يعمل كوسيلة لحماية مكونات الدماغ الخلوية من الأكسدة. لذلك وجب الإنتباه إلى أن الماء والحرارة والضوء والأوكسجين والطبخ وتجفيف الثمار كلها عوامل تحطم فيتامين ج.
         يوجد فيتامين ج في الموالح كما في البرتقال والليمون والكيوي وفواكه أخرى كالجوافة, كذلك الفلفل الرومي والخضروات الورقية الخضراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق