السبت، 28 أبريل 2018

فوائد أكل الأسماك للدماغ


الأسماك
الأسماك خاصة الزيتية منها مثل السالمون والماكريل والسردين والتونة تحتوي على كثير من الأحماض الدهنية الأساسية والأحماض من النوع أوميجا -3 الضرورية لعمل المخ وتحتوي كذلك على الكولين، وهذا يثبت أن نصيحة الأمهات القديمة " كلوا السمك فأنه مغذ للمخ " كانت مستندة على أساس علمي سليم.
والدراسات الخاصة بطب لمجتمعات أثبتت أن الإكثار من تناول الدهون تزيد من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر، بينما يؤدي الإكثار من تناول السمك إلى العكس.
يحتوي السمك أيضاً على اليود وهو مهم لنمو وتطور الجهاز العصبي حيث يدخل في تركيب هرمون الغدة الدرقية (الثايروكسين) وقد وجد أن نقصه في الأطفال يسبب التخلف العقلي والبلادة والكسل وتأخر النمو.
السمك أيضاً غنى بعنصر الفسفور الهام لسلامة المخ والذاكرة وتهدئة الأعصاب ومنه اضطراب الذاكرة.
               وفقا للبحوث، فأن الأحماض الدهنية أوميجا -3، الموجودة في المأكولات البحرية تحسن وظيفة الدماغ أيضاً عند الأشخاص متوسطى العمر وتخفض خطر الضعف العقلي. سمك التونا ليس جيداً فقط للقلب لكنه " غذاء معقول التكلفة للدماغ " للناس من كل الأعمار.
               ويأتى آخر بحث من جامعتى أتريخت، وماستريخت في هولندا حيث نشرت الدراسة في مجلة الجهاز العصبي. وتتبعت الدراسة أكثر من 1.600 رجل وامرأة أعمارهم ما بين 45 و 70 عاماً على فترة ستة سنوات، فوجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا السمك أحرزوا أعلى نتائج في اختبارات الذاكرة، والمجال النفسي- حركي، المرونة الإدراكية، والإدراك العام. علاوة على ذلك، استنتجت الدراسة بأن العوامل التالية التي تساهم على تحسين أوضاع وظيفة الدماغ كانت الأحماض الدهنية من النوع أوميجا -3، وهى الأحماض الدهنية الموجودة في التونا".
               كما أن سمك التونا المعلب غني جداً بالبروتين ويمكن لسدس أونس منه أن تشكل الكمية الموصى بها يومياً. وعلى خلاف العديد من الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، يعتبر سمك التونا منخفضاً بالدهن والسعرات الحرارية. وهناك 116 سعر حراري في كل 100 غرام من سمك التونا المعلب بالماء، مقارنة مع 208 سعر حراري من نفس الكمية من لحم الديك الرومي.
               تحتوي وجبة التونا المعلبة على 40% من الكمية الموصى بها من فيتامين ب12، وهى مصدر ممتاز للنياسين.
اقرأ ايضا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق