الأربعاء، 16 مايو 2018

غذاء دماغ الطالب


الاهتمام الغذائي بأدمغة الطلاب
من المعلوم حجم الفرق الواضح في ذاكرة الطالب المعتني بغذائه وصحته منذ فترة طويلة وبين من يهتم بهما قبيل الاختبارات، إن غذاء المخ لا يأتي بثمرته بين يوم وليلة للطالب، إلا أنه يساعد على تحسين قدراته العقلية بسرعة ملحوظة ومع الاستمرار في تغذية المخ والذاكرة بشكل منتظم ومستمر فإن الذاكرة تقوى والذكاء يرتفع بصورة تدريجية حتى يصل لقمة نشاطه وقوته في أكثر الظروف صعوبة. ومن المعروف كم هي ليالي الامتحان ليالي عصيبة متوترة وقلقة لذلك ينصح الطلاب بتناول المزيد من السلطة الخضراء لأنها تحسن المزاج المتوتر. فالتوتر حالة تتعرض لها النفس البشرية بين الفينة والأخرى إلا أن أثرها مدمر على القدرات العقلية والتفكير السليم فضلاً عن التذكر أو حتى الاستيعاب.
وجبة الإفطار لتسهيل الدراسة
أكدت 47 دراسة اهمية وجبة الإفطار وأفضليتها عن باقي الوجبات اليومية، تناولت هذه الدراسات أنواع مختلفة من شرائح المجتمع وأغذية متنوعة وأوزان مختلفة، أكدت جميع هذه الدراسات تفوق الطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار على إقرانهم، وأوصت هذه الدراسات الآباء بتناول وجبة الإفطار مع أطفالهم وتشجيعهم على التنوع في الأغذية المقدمة مع الإفطار كالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الغنية بالألياف ومنتجات الألبان.
يذهب العديد من طلاب المدارس والجامعات إلى مدارسهم وجامعاتهم دون تناول وجبة الإفطار، مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل الاستيعابية فيبقى الطالب خمول وكسول تنتابه حالات النعاس والملل السريع ويقل نشاطه وحيويته أثناء الدرس وينخفض مستواه الدراسي فضلاً عن انخفاض المعنويات وضعف الحماس للدرس وقلة الانتباه. يرجع ذلك إلى حالة الجوع الشديدة التي يمر بها الدماغ وقلة وصول سكر الجلوكوز إليه.
قد يبالغ البعض في تناول وجبة إفطار دسمة ويملأ معدته بالطعام مما يؤدي إلى تجمع ما يقارب 85% من الدم المتاح حول المعدة للمساعدة في عملية الهضم، وال15% المتبقية تبقى متاحة لاستعمال المخ وباقي الجسم وبالتالي لا ينال المخ حاجته من الأوكسجين المنتقل عبر الدم فيشعر الشخص بالخمول والكسل والنعاس، وبدل من إيقاف مشكلة جوع الدماغ زادت بالشبع المفرط تعقيدًا.
يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على جميع  العناصر المغذية ضمن المجموعات الغذائية المختلفة تتمثل بالفاكهة والخضروات والحبوب والخبز الكامل ومنتجات الألبان واللحوم كاللبن الرائب والبيض مع التركيز على عدم  المبالغة في تناول الطعام كما سبق ذكره. وتعتبر الأغذية التي تحتوي على الحديد والحبوب الكاملة والأحماض الدهنية أوميجا-3 هي الأسرع لتحسين القدرات الذهنية سواء داخل الفصل أو في الامتحان.
أجرى الباحثون دراسة بنيوزيلندا لمعرفة تأثير بعض العناصر الغذائية على إدراك وتعليم أطفال تايلاند، ووجد أن نقص الحديد واليود والزنك وفيتامين "أ" لها أثر بارز على قدرات التعلم والإدراك، وقد تم تزويد مسحوق من التوابل بكل من الحديد واليود وفيتامين "أ" والخارصين يتم إضافتها لوجبة المعكرون أو الأرز، وقد تم تقييم الوظائف الإدراكية بعد 31 أسبوع عن طريق اختبار الاستدعاء البصري، حيث تقدم لهم عدة صور ويختبروا عدد الصور التي تذكروها، وفي نتائج البحث أثبتت  الدراسة أن الأطفال الأكثر قدرة على استدعاء الصور هم الأوفر حظًا في تناول العناصر المذكورة، حيث ارتفع مؤشر تركيزها في دمائهم، أيضًا أثبتت الدراسة زيادة قوة الذاكرة قريبة المدى وتحسن الإدراك العام لديهم.
الكثير من الدراسات اهتمت بوجبة الإفطار كوجبة أساسية، حيث تعيد إحدى الدراسات  النظر في تأثير وجبة الإفطار على الإدراك والأداء الدراسي، اختبرت هذه الدراسة تأثير وجبة الفطور الصحية ووجبة الفطور السريعة أو العشوائية على أداء الذاكرة فكانت وجبة الفطور العشوائية ذات تأثير مضاد على الإدراك العام خصوصًا استرجاع المعلومات، كما أوضحت الدراسة أن وظائف الدماغ حساسة إلى الإختلالات البسيطة في توفير المغذيات ولهذا وجب علينا ندرك بأن المطالبة وحدها بتزويد طلاب المدارس بوجبات إفطار صحية أمر غير كاف لإيقاظ ضمير تجار الأطعمة في المقاصف المدرسية فالعائلة هي الأولى بإمداد طلابها بالفطور الصحي لتغنيهم عن السموم العقلية التي تباع في مقاصف مدارسهم التربوية، كما أن تعليم الأطفال توفير مصروفهم المدرسي لتحقيق رغبات أرقى من التهام الطعام لهو كاف جدًا لتلقين تجار الأطعمة في المقاصف المدرسية الدرس الذي لن يسمعوه بالطرق المعتادة من المنشورات والنصائح الروتينية، كما أن تزويد المراكز التجارية الكبرى بذكاء، يساهم  في توفير المغذيات اللازمة لبناء قدراتهم العقلية بشكل محبوب ومرغوب من قبل الأطفال.
إن لحجم وجبة الفطور وكمية السعرات الحرارية التي تمد بها تأثير مباشر على الذاكرة قصيرة الأمد، حيث تزيد قوة الذاكرة القصيرة الأمد والانتباه بزيادة السعرات المقدمة في وجبة الإفطار، إلا أن التركيز يصاب بالضعف في هذه الحالة، لذلك من الواجب الانتباه لطريقة إدخال السعرات لصالح التركيز والذاكرة، وهي الطريقة التي ستذكر لاحقًا.
كما أن وقت الإفطار له أهمية كبيرة وعلاقة وطيدة مع حجمه، فالدراسات أكدت أن وجبة الإفطار تؤدي أحسن ما يكون حين تناولها قبيل نشاط عقلي بما لا يزيد عن نصف ساعة، في حين أن مرور ساعتين على تناول وجبة الإفطار قد لا يؤثر على الأداء الجيد للأنشطة العقلية، وحتى تزداد فعالية الإفطار لأطول فترة ممكنة فمن المهم جدًا أن يكون غني بالكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص، والتي توجد في الحبوب الكاملة الغير مقشورة ومنتجاتها، والأغذية الغنية بالألياف من الخضروات والفواكه والنخالة، أما وجود مصدر بروتيني في وجبة الإفطار فهو غالبًا ما يؤخر امتصاص الكربوهيدرات البسيطة سريعة الامتصاص، وهو الخيار الأكثر حكمة.
لاحظت بعض الدراسات أهمية الحالة الغذائية لدى الطلاب وعلاقتها المباشرة بالمردود الإيجابي لتناول وجبة الإفطار، فكلما كانت الحالة الغذائية للطالب جيدة كل ما زاد المردود الإيجابي لوجبة الإفطار، بخلاف الطلاب المصابون بسوء التغذية، فهم أقل الناس استجابة لفوائد وجبة الإفطار على القدرات  العقلية، قد يتبادر إلى الأذهان بأن سوء التغذية يعني النحافة والهزال، وهذا هو المفهوم الخاطئ الذي يجب تصحيحه، فسوء التغذية ونقص العناصر المغذية للجسم قد تصيب كل من الهزيل والسمين، والوجبة الغنية بالسعرات الحرارية المؤدية إلى السمنة ليس من الضروري أن تحتوي على العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مغذية.
من العظيم أن مراكز الأبحاث لا تزال تهتم بتفاصيل الفطور اليومي، وكانت أكثر الدراسات إثارة تلك التي شجعت على تناول حبوب الشوفان المجروشة وإضافتها إلى وجبة الإفطار، نظرًا لتركيبها الأكثر ملائمة لحاجات المخ ولبطء إطلاق السكر منها بسبب وفرة الألياف بها.
ماذا عن إضافة المشروبات المنبهة؟
يحسن الكافيين الموجود في المشروبات المنبهة إذا تواجد مع وجبة الإفطار مهمة الانتباه والتفكير المنطقي والسيمنطقي (دراسة معاني الكلمات)، حيث أن هذه القدرات لم تتحسن بتناول وجبة الإفطار وحدها كما أشارت بعض الدراسات، كما يزيد الكافيين من اليقظة، ويحسن المشاعر، فقد اختبرت إحدى الدراسات تأثير حبوب الإفطار مع القهوة المحتوية على الكافيين على عمل الذاكرة  والانتباه والمزاج، أجريت الدراسة على 144 متطوع 72 ذكر و27 أنثى بمتوسط أعمار 21 عام، تم عمل اختبارات متتابعة لجميع المتطوعين وكانت النتائج جيدة لصالح الفطور الحبوبي حيث مزاج أكثر إيجابية وذاكرة مكانية أكثر قوة، أما استهلاك الكافيين مع الفطور الحبوبي حسن تشفير المعلومات الجديدة وأبعد الشعور بالإعياء عن المتطوعين.
كيف يكون الإفطار مغذيًا للقدرات الإدراكية؟
يحتوي الفطور المغذي والمثالي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات بشكل متوازن، فيكون غني بالحبوب ومنتجات الألبان ونوع من مصادر البروتينات كالبيض ونوع من الفواكه للإمداد بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، لكن يجب الحذر من تقديم مصادر الكافيين للأطفال الصغار أو المصابين بفقر الدم بعد وجبة الإفطار على الأقل لمدة ساعتين.
تصبح وجبة الإفطار ضرورية للطلاب لعدة أسباب
·      أظهرت إحدى الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يساعد على إنجاز أعلى الدرجات ويقوي الانتباه ومواجهة المشاكل الأكاديمية بقوة.
·      عدم تناول وجبة الإفطار يسبب الغفلة والسرحان والبطء في التعليم وهبوط الدرجات.
·      عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى العصبية طوال اليوم ويزيد الرغبة في تناول الأغذية الفقيرة الفائدة والغنية بالسكر.
·      يتأثر بعض الأطفال بالحرمان من الفطور أكثر من غيرهم.
·      الأطفال الذين تناولوا الفطور الغني بالكربوهيدرات المعقدة مع البروتينات أكثر أداء من الأطفال المبالغين في تناول البروتينات أو الكربوهيدرات منفردة.
·      تتحسن قدرة الأطفال التعليمية إذا ما وجد في فطورهم مصدر للكالسيوم
اقرأ أيضا

هناك تعليق واحد: