الاثنين، 7 مايو 2018

تأثير الزيوت على الدماغ


الزيوت
وللزيوت غير المشبعة فوائد صحية للجسم فهي تتنوع إلى دهون من النوع أوميجا-3 و أوميجا-6 و أوميجا-9 مرتبط اسمها بتركيبها الكيميائي وتوزيع الروابط الغير مشبعة فيها.
توجد زيت أوميجا-3 في زيت بذور الكتان الذي يعرف بالزيت الحار وفي السمك الدهني كالماكاريل والسلمون والتونة والسردين وأيضاً في بعض المكسرات مثل عين الجمل وفي بعض الخضروات الورقية الخضراء.
أما أوميجا-6 فتوجد في زيت عباد الشمس، السمسم، الذرة. ويعتبر السمن النباتي او المسلى من ضمن زيوت أوميجا-9 وهي زيوت تكون سائلة بطبيعتها ثم تتعرض بعضها لعملية تصنيعية فتتحول إلى صورة نصف صلبة وتعرف بالسمن أو الزيت المهدرج وبهذه الطريقة يتحول جزء من تركيبها إلى التركيب المشبع فتصبح دهوناً مشبعة لها تأثير ضار على الصحة ويزيد من نسبة الكوليسترول في الدم ولذلك ينصح دائماً بالإقلال من تناولها، مع ملاحظة أن المسلى والسمن النباتي تحتويان على دهون ضارة صحياً بسبب عملية الهدرجة الصناعية التي تمت بها.
أظهرت نتائج دراسة أجريت على افراد تتراوح أعمارهم بين 45 و 70 لمدة 5 سنوات وذلك لمعرفة تأثير أنواع الزيوت المختلفة على الوظائف الإدراكية والعقلية بدرجاتها المختلفة، أن الافراد الذين تناولوا زيوت أميجا-3 احتفظوا بمعدلات ذكاء عالية مقارنة بالآخرين
اقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق