الثلاثاء، 8 مايو 2018

فوائد القهوة للدماغ


القهوة
أجريت العديد من الدراسات على القهوة وتأثيراتها الصحية على المزاج والسلوك والصحة القلبية، حيث اعتبرت القهوة مشروب غني جداً بالكافين، أظهرت الدراسات أن الكافين يساعد على سرعة معالجة المعلومات وتحسين الذاكرة طويلة المدى، إلا أنه لا يوجد علاقة بين الذاكرة قصيرة المدى وتناول القهوة.
تشير الأبحاث التي أجريت في جامعة جنوب فلوريدا ومركز أبحاث الزهايمر بفلوريدا أهمية تناول القهوة بدون نزع الكافيين منها في الوقاية وعلاج مرض الزهايمر، وحدد الباحثون كمية 500 ملل من الكافيين بشكل يومي أو ما يعادل 5 أكواب من القهوة للوقاية أو علاج مرض الزهايمر.
وفي دراسة أخرى على مجموعة من المسنين فوق 65 سنة تناول فيها مجموعة من المسنين القهوة مرتين أحدهما صباحا والأخرى في العصر، أما المجموعة الثانية فلم تتناول القهوة، فكانت النتيجة استمرار حدة الانتباه والأداء لدى المسنين الذين تناولوا القهوة مقارنة بالمجموعة الأخرى.
يفيد الكافيين الموجود في القهوة في عملية الإدراك السريع كما تؤكد إحدى الدراسات، بل إن الفائدة الأكثر أهمية هي تحسن الوظائف الإدراكية العليا، خصوصاً الذاكرة و سرعة القراءة و البحث البصري وسرعة الكتابة على جهاز الكمبيوتر، الكثير من الدراسات توصي بما لا يزيد عن ثلاث أكواب من القهوة بشكل يومي فقط لا أكثر.
إلا أن هناك خبر سيء وآخر جيد في ما يخص الكافيين بالنسبة للنساء، في أطروحة قدمت بالمؤتمر السنوي لرابطة علم النفس الأمريكية بكندا أكدت بأن الكافيين قد يضعف كفاءة تشفير المعلومات التي تتدرب عليها الإناث عن طريق التكرار. أما الخبر الآخر الجيد فهو قدرة القهوة المصحوبة بالكافيين على حماية أمخاخ النساء من الزهايمر بشكل أوضح وأفضل.
يجب الحذر من الإسراف في تناول الشاي والقهوة فزيادة الكافيين في الدم قد تؤدي إلى نتائج عكسية. كما أن هناك فئة من الناس لديها حساسية من الكافيين مما يسبب لها شرب القهوة الكثير من الإزعاج والصداع الشديد الذي قد يتطور إلى الإغماء.
إذن ثلاث أوقيات من القهوة تعتبر كافية على مدار اليوم.
اقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق